صناعة الألعاب (المقدمة)
بالبداية أنا لست مخضرما في هذا المجال و لست محترفا فيه و لكن أعتقد ما لدي من معلومات وتجارب , قد تكون قاعدة لا بأس بها لأي شخص يود أن يكون صانع ألعاب أو مطور " كما تسمى ".
منذ عام أو أكثر لم أكن أفقه شيء عن هذا المجال بالرغم من أني مصمم جرافيك و أعمل في 3D و بالرغم من إطلاعي و حبي لألعاب الكمبيوتر إلى أني لم أفكر يوما ما كيف صنعت هذه اللعبة التي ألعب بها.
بالبداية لم أكن أعرف حتى كيف أسأل السؤال و أين و لمن ,و كان لدي معلومة لا أدري من أين أتت و أعتقد أنها معلومة منتشرة وهي أن صناعة الألعاب أو مجرد قول لعبة يجب أن تفكر مباشرتا بشيء أسمه برمجة و لغة برمجة .
ألا أني و بصراحة كنت أشعر أن الأمر ليس هكذا ,لم أكن عندما كنت ألعب NFS أشاهد برمجة كنت أشاهد سيارات و مطاردات و سرعة وأضواء و مؤثرات , لم أكن أسمع برمجة كنت أسمع موسيقية وأصوات تحطم و عجلات على الأرض , كنت أشاهد فيلم أو قصه لدي القدرة على التحكم ببعض من مجرياتها .
لهذا فكرة أن الألعاب هي برمجة بهذا الشكل البحت المجرد من آلاف الأشياء الآخرة كانت فكرة مشكوك بها و مشكوك بصحتها على الأقل بالنسبة لي و هذه النقطة بصراحة ساعدتني كثيرا كونها دفعتني بعيدا عن البرمجة , دفعتني لأن أسعى لأفهم ما هي الألعاب أولا كيف تصنع هل لها قواعد هل لها أساسيات هل لها مراحل و أجزاء و تصنيفات هل هناك برامج لصنع الألعاب أم أن هناك أجهزه خاصة و الكثير من الأسلة الغريبة و قد تكون مضحكة كانت تدور برأسي . بنهاية المطاف عرفت سبب ربط الألعاب بالبرمجة و العلاقة بينهما و ما مدا أهمية البرمجة إلا أني مازلت أقول أن الألعاب ليست برمجة .
و إن شاء الله سأحاول أن أطرق باب صناعة الألعاب و فكرته و أساسياته و مراحله محاولا أن أضع قاعدة
بسيطة لأي شخص يود الدخول في هذا المجال .
ملاحظة : يجب أن يكون لدي بعض المعلومات عن 3D أو سبق لك و أطلعت على برامج 3D مثل 3D Studio max أو Maya أو أي برنامج ثلاثي الأبعاد حتى تسهل عليك و علي فهم هذه الصنعة .
من المواضيع التي إن شاء الله سأتحدث عنها لاحقة :
ما هو الـ DirectX و الـ OpenGL
ما هو Real Time
ما هو محرك الألعاب أو Game Engine
ما علاقة الرياضيات و الفيزياء بالألعاب
ما دور البرمجة في الألعاب
ما دور 3D و التصميم في الألعاب
ما هو الذكاء الاصطناعي و ما هي فكرته
و نقاط و جوانب أخر إن شاء الله.